الأربعاء , يناير 24 2018
الرئيسية / الصحافة / رسالة من “إسرائيل” سُلِّمت للرئيس الأسد… “تهديد”!؟

رسالة من “إسرائيل” سُلِّمت للرئيس الأسد… “تهديد”!؟

تحت عنوان: “نتنياهو يحذر الأسد عبر موسكو: لا تسمح لإيران ببناء قواعد في سوريا”، تناول موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي تهديد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الرئيس السوري بشار الأسد عبر موسكو من أنّ الأهداف العسكرية السورية ستُضرب إذا ما سمح لإيران بإقامة قواعد في سوريا، وذلك على حدّ ما نقله مسؤولون إسرائيليون كبار يوم أمس الأحد.

ورأى الموقع أنّ الرسالة الإسرئيلية، التي تعدّ الأولى من نوعها، عبارة عن إنذار يفيد بأنّ إسرائيل ستتخلى عن سياسة “عدم التدخل” التي تعتمدها منذ 6 سنوات ولن تتردد في ضرب الجيش السوري وأهداف أخرى تعزز موقع النظام في دمشق.

في هذا السياق، نقل الموقع عن مصادر في تل أبيب قولها إنّ وسطاء روس تولوا مهمة إيصال الرسالة الإسرائيلية إلى سوريا، مشيراً إلى أنّ مصادر أخرى حدّدت هوية الوسيط؛ فقالت إنّه إمّا نيكولاي باتروشيف، كبير مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسكرتير مجلس الأمن الروسي، أو ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي.

نيكولاي باتروشيف
ميخائيل بوغدانوف

وكشف الموقع أنّ نتنياهو قرّر القيام بهذه الخطوة الاحترازية بعدما علم أنّ طهران تضغط لاستخدام قاعدة “التيفور” العكسرية، وهي أكبر قاعدة جوية سوريا، الواقعة بين حمص وتدمر.

.

وفي تحليله، رأى الموقع أنّ عدم نية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب القيام بأي خطوات في سوريا للحؤول دون إقدام إيران على إقامة وجود عسكري في سوريا باتت مؤكدة، مستطرداً بأنّ واشنطن “نفضت يديْها من سوريا عامةً”.

وتابع الموقع بالقول إنّ موسكو أوضحت لإسرائيل أنّ الوجود الإيراني في سوريا شرعي، لأنّه تحقق نتيجة دعوة الرئيس الأسد.

وبناء عليه، قال الموقع إنّ إسرائيل ارتأت أنّه ينبغي عليها أن تتولى زمام الأمور بنفسها، ما دفعها إلى توجيه هذه الرسالة إلى الرئيس الأسد.

الديار

Comments

comments

شاهد أيضاً

“الحريري” قلب الطاولة على “محمد بن سلمان”!؟

كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد” الذي يحظى بمتابعة كبيرة على مواقع التواصل بسبب تسريباته من …