الخميس , سبتمبر 21 2017
الرئيسية / منوعات / مجتمع / من هو لص دير شميل وسارق صفحات الفيسبوك السورية!

من هو لص دير شميل وسارق صفحات الفيسبوك السورية!

تعرضت العديد من صفحات الفيسبوك السورية مؤخراً للسرقة ونذكر منها صفحة الصحفي نبراس المجركش، صفحة ضيعجي “تم استردادها”، صفحة ترامادول، واخرها صفحة شال من قبل المدعو بشار الشاعر وذلك باستخدام طرق ساذجة انطلت للأسف على أصحاب الصفحات السابقة ونقوم بنشر المقال لكي لا تنطلي على غيرهم.

بعد ان اطلقت شركة فيسبوك منصة business اصبح بالامكان ربط الصفحات وحسابات الانستغرام وتطبيقات فيسبوك و pixel وغيرها جميعا بحساب واحد business profile بحيث يتمكن مؤسس الصفحات من ادارتها بامان تحت بند “owner” عوضا عن بند ال “admin”. ف صفة admin يمكن الغاؤها من قبل admin اخر في نفس الصفحة او التطبيق اما صفة owner لا يمكن تجريدها من قبل اية admin او editor في الصفحة ذاتها.
يقوم السارق الشاعر بانشاء حساب business profile على منصة facebook business و يسميه “توثيق الصفحات”، ويرسل طلب امتلاك للصفحة التي يريد سرقتها فيخال للبعض ان هذا الطلب وان تمت الموافقة عليه فسيتم توثيق الصفحة بالعلامة الزرقاء او الرمادية بسبب الاسم الساذج (توثيق الصفحات)، ليفاجؤون خلال دقائق ان بموافقتهم على الطلب قد اصبحت الصفحة ملك حساب “توثيق الصفحات” واصبح الشاعر owner للصفحة عن طريق مجرد حساب على منصة business انشاؤه لا يستغرق بضعة دقائق.

مثال مأخوذ من عملية سرقة صفحة شال على فيسبوك

خيانة داخليه:

في بعض الصفحات عليك ان تكون بالاساس editor او admin حتى تتمكن من ارسال طلب الملكية، فيلجأ الشاعر الى احد مديري الصفحة المراد سرقتها كالمحررين editors وذلك عن طريق اغرائهم باموال او ابتزازهم بطرق ما فيتعاونون معه ضد مؤسس الصفحة. وعند التملك يقوم باقصاء الجميع من الصفحة واخفائها لمدة 24 ساعة احتفالاً بسرقته ليعود وينشر التالي:

 

السارق الشاعر يطلب مديري صفحة جدد تحت ادارته بعد ان يقوم بطرد اصحاب الصفحة الرئيسية منها

الشرط تعيينك مساعداً له امتلاكك صفحة لا تقل عن 10 الاف متابع: نعم فالادمان على السرقات يجعله يسرق حتى صفحات المتعاونين الجدد الصغيرة.
يلاحظ الكثيرون اختلاف نوعية منشورات الصفحة المسروقة بمجرد سرقة الشاعر لها، فكيف لك ان تدير صفحة وان تنشر بها وانت لا تعرف منها سوى انك سرقتها!! وكذلك يقوم بالترويج للصفحات المسروقة الصغيرة في الصفحات المسروقة الكبيرة فهو حريص على تنمية سرقاته ليتمكن من بيعها لاحقا او لاستخدامها كمنصات اعلانية يحقق من ورائها الارباح المادية بعد ان سرقها من اصحابها.

سرقات بشار الشاعر ذات مرجعية احتيالية فهو وبعد التأكد لا علاقة له بالمعلوماتية ولا بالاختراق ومعلوماته مجرد معلومات سطحية مستقاه من يوتيوب او بضعة مدونات بحيث يقوم بتحويل تلك المعلومات الى ثغرات تفوت البعض من مديري الصفحات والذين لا يلمون الماماً جيداً بادارة المحتوى الالكتروني على منصات التواصل الاجتماعي. فمحاولته لاختراق صفحات الاوفردوس دائماً ما باءت بالفشل لاعتماد منصة الاوفردوس الادراة عن طريق facebook business منذ تأسيسها حرصاً على عدم التعرض لهكذا احتيالات.

قامت احدى الصفحات السورية المشهورة “ضيعجي” مؤخراً بنشر جريمة الشاعر ومن ثمة قامت بحذف المنشور:

احتيالات الشاعر الالكترونية والعديد من القضايا الملقاه على عاتقه جعلته يلوذ بالفرار الى لبنان، ليدير سرقاته بالخفاء من هناك الا ان فريق من الاوفردوس قام بالتقصي عن كافة نشاطاته واماكن تواجده ويعتبر هذا المقال بمثابة انذار بارجاع كافة الصفحات المسروقة لاصحابها والكف عن السرقات والاحتيالات “طوعياً” والا ستتم معالجة الموضوع بالطرق التقليدية القانونية سواء في سوريا او لبنان او اية دولة اخرى، علما ان معالجة الموضوع في لبنان يعد اسهل روتينيا ومن ناحية المدد الزمنية اللازمة وخصوصاً في مجالات القضايا الالكترونية.

قام الشاعر باخفاء حسابه عل فيسبوك deactivate مؤخراً، ولكنا قمنا بسحب كافة بيانات حسابه قبل اسبوعين من اليوم.

خاص اوفردوس

Comments

comments

شاهد أيضاً

عشرات آلاف اللاجئين يعودون من ألمانيا !

أشار تقرير صحفي إلى تراجع عدد طالبي اللجوء العائدين طوعا إلى بلادهم خلال النصف الأول …